الأخبار

26/01/1438

​​​​​​​​​

عقد بمقر الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع اليوم، اجتماع اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، برئاسة رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع المكلف رئيس اللجنة بندر بن محمد عسيري، بحضور ممثلي الوزارات والهيئات الحكومية والقطاع الخاص أعضاء اللجنة.
وفي مستهل الاجتماع قدم العسيري، موجزاً عن مهام الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ومشاريعها، مستعرضاً مهام اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات وأهدافها .
وأكد أهمية ما تضطلع به اللجنة التي شكلت من عدة جهات حكومية بغية تحقيق أهداف تقنين المحتوى على الوسائط المعلوماتية الحديثة، مبيناً أن مهام اللجنة ستكون إشرافيه​ في مرحلتها الأولى من عملها، ولها جانب استراتيجي بالتعاون بين القطاعات الحكومية والمجتمع المدني والقطاع الخاص بما يتوافق مع رؤية 2030.
وناقش المجتمعون مهام وأهداف اللجنة في مرحلتها الأولى والمقترح المقدم من الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع والخطة المقترحة لسير العمل، إضافة إلى الجوانب الأربعة الرئيسية في تنظيم المحتوى الأخلاقي وهي : اقتراح الأنظمة والتشريعات بشكل تكاملي للتعامل مع التقنيات الجديدة ووسائطها المتعددة والمتداخلة في ما بين الإعلام والاتصالات بما ينعكس إيجابا ًعلى تنظيم المحتوى، ومواكبة المستجدات التقنية ومدى التداخل التقني والتأثير المتبادل فيما بينها في كل ما يتعلق بقطاعي الإعلام والاتصالات بما ينعكس إيجابا ًعلى تنظيم المحتوى، وتثقيف وتوعية المواطنين وبث الرسائل التوعوية، وتعزيز مفهوم ثورة تقنية الاتصالات والإعلام الحديثة وإبراز دورها في خدمة البشرية بصفة عامة والوطن بصفة خاصة، والتحذير من خطورة محتواها الضار على الفرد والمجتمع، ومتابعة ذلك مع وزارة التعليم وغيرها من الجهات ذات العلاقة بالمحتوى وبالتعاون مع اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، إضافة إلى المتابعة والتنسيق مع الدول العربية والأجنبية في كل ما يتعلق بالتشريعات العالمية والمؤتمرات والندوات، وتعزيز التكتلات الدولية والتعاون معها في مواجهة المحتوى السلبي في تقنية المعلومات.
وأوصى المجتمعون في ختام الاجتماع، بإنشاء فريق عمل إعلامي، وبحثي، وفريق عمل للمجتمع مدني، وفريق عمل للتعاون الدولي وفريق عمل تنسيقي.
يذكر أن اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، تهدف إلى الإسهام في حماية المجتمع من تفشي الإباحية وجميع المحتويات غير المرغوبة للوسائط المتعددة، والعمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع بالمحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات، والعمل على تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بتقنين المحتوى، وتعزيز المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته، ودعم الجهود الرامية إلى إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة بمجال تقنين المحتوى، إضافة إلى الاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في مجال تقنين.
أعضاء اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات يبحثون الخطة المقترحة لسير العمل
عقد بمقر الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع اليوم، اجتماع اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات. نعم